شركة اوريجينال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقدير الرشيد بينة على التوحيد

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

التقدير الرشيد بينة على التوحيد Empty التقدير الرشيد بينة على التوحيد

مُساهمة من طرف Cre@tor الجمعة أكتوبر 08, 2010 5:52 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كانيعتقد لسنين طويلة أن الزائدة الدودية كما تدل تسميتها عضو زائد لا فائدةمنها حتى اكتشف أخيرا أنها لها فائدة مهمة للجسم باعتبارها عضو في جهازالمناعة كاللوزتين
إعداد فضيلة الدكتور محمد دودح
طبيب وباحث إسلامي في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن في مكة المكرمة
في عام 1859نشر تشارلز دارون Charles Darwin كتابه: أصل الأنواع Origin of Species؛وفيه أن الإنسان ثمرة سلسلة طويلة من التطور Evolution بدأت بنشأة كائناتبسيطة في البحار الأولية, فخالف معتقد الكنيسة وفقا للأسفار من نشأةالإنسان الأول مباشرة من التراب والماء بلا تمهل ولا أطوار وفقده لأحدأضلاعه كي تنشأ منه زوجته؛ في سفر التكوين (إصحاح 2 فقرة 7): "وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ تُرَابًا مِنَ الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ فَصَارَ آدَمُ نَفْسًا حَيَّةً", وفي سفر التكوين (ح3 ف21و22):"فَأَوْقَعَ الرَّبُّ الإِلهُ سُبَاتًا عَلَى آدَمَ فَنَامَ فَأَخَذَوَاحِدَةً مِنْ أَضْلاَعِهِ وَمَلأَ مَكَانَهَا لَحْمًا, وَبَنَى الرَّبُّالإِلهُ الضِّلْعَ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْ آدَمَ امْرَأَةً وَأَحْضَرَهَاإِلَى آدَمَ", فرفضت الكنيسة نشأة الإنسان في أطوار؛ وإلا شككت فيالتدوين. وفي عام 1871 نشر دارون كتابه الثاني مؤكدًا أن الإنسان منحدر منأسلاف حيوانية أسبق بعنوان: أرومة (أصل) الإنسان The Descent of Man,وافترض أيضا وجود تراكيب كان لها وظيفة في الأسلاف Ancestors ولم تُعرفوظيفتها في الإنسان فسُمُّوا بالأعضاء الضامرة Vestigial Organs أوالأثرية Rudimentary؛ منها الزائدة الدودية Appendix والعصعص Coccyxوالغدة الصنوبرية Pineal gland, فلم يكن معروفًا بعد أن الزائدة الدوديةعضو في الجهاز المناعي أول الأمعاء الغليظة يحميها من العدوى؛ ومثلهااللوزتين Tonsils أول الزور, وأن العصعص يقوم بتثبيت بعض عضلات المقعدة,ولم يكن معروفًا كذلك بعد أن الغدة الصنوبرية هي إحدى الغدد الصمَّاء التيتفرز هرمون الميلاتونين Melatonin استجابة للضوء فتنظم الإيقاعات الحيويةبالجسم كدورات النوم والاستيقاظ, وتنبأ دارون بالمثل بوجود أعضاء ناشئةNascent organs بهيئة بسيطة في الأحياء الأدنى في سلم التطور اكتملت فيالإنسان الأرقى نوعا, ولكن لم يثبت لها وجود؛ كما لم تثبت نبوءته في وجودبقايا متحجرة Fossils لحيوانات قد اندثرت تمثل الحلقات الوسيطة في سلمالتطور. وفي عام 1895 بلغ ما أحصاه عالم التشريح الألماني روبرت ويدرشيمRobert Weidersheim 186 عضوا أثريا, واليوم قد استنفذت كل لائحة الأعضاءالأثرية المفترضة وعرفت وظيفة كل تركيب وفقدت الداروينية ركائزهاالأساسية, فمن المخجل حاليا الإدعاء بأن الغدة الصعترية Thymus glandزائدة ضامرة بلا وظيفة, والمعلوم حاليا أنها العضو الأهم في جهاز المناعةوإنضاج الخلايا اللمفاوية Lymphocytes, وهي تقع أسفل الرقبة وتقوم بنشاطهافي الحماية من العدوى بالكائنات الدقيقة الدخيلة خاصة أثناء الطفولة؛ وإذاأزيلت مبكرا فشل تطور جهاز المناعة, وقد افترض أن الغشاء الرامشNictitating membrane (الجفن الثالث) في الحيوان بقي أثره بطرف عينالإنسان بهيئة طية Plica؛ لكنها تقوم بتيسير حركة العين وترطيبها, وبالمثللم يعد مستندًا القول بتنامي المخ في الحجم دليلا على التطور؛ وإلا كانإنسان نياندرثال Neanderthal الجد المفترض للإنسان الحالي أكثر تطورًا لأنمخه أكبر, وكان الكلب أكثر تطورًا من الإنسان لأن كفاءة جهاز الشم عندهأفضل, وبالمثل لم تعد فرضية البقايا الضامرة مستندًا؛ كعضلات الأذن وهيبطانة واقية, وضرس العقل وهو للطحن, وصمامات الأوردة وهي تمنع رجوع الدم,ناهيك عن الغدة الدرقية Thyroid gland والنخامية Pituitary gland, وهكذاانحسرت لائحة الأعضاء الأثرية المزعومة في الإنسان من 186 تركيبا عام 1895حتى تلاشت تماما عام 1999, فكل التراكيب التشريحية في الحيوان والإنسانتؤدي وظيفة ملائمة ومن الغفلة عن الحقيقة الإدعاء بوجود عضو بلا وظيفة.
وكل خلية فيجسم أي كائن حي قاعدة بيانات حية Living database؛ هكذا كانت الضربةالقاصمة لأوهام الداروينية باكتشاف توريث سمات Traits كل نوع حي وفقالبرنامج مُقَدَّر تحمله المُورِّثَات Genes بما يحفظ خصائصه, وفي محاولةيائسة افترضت الطفرة Mutation عام 1941 باسم الدارونية الجديدة NewDarwinism بديلا عن افتراض تزايد عنق الزرافة Giraffe مع محاولتها مده نحوالأغصان المرتفعة واستبقاء الطبيعة للزرافات الأطول عنقا وإبادة سواها,ولكن ثبت أن الطفرة لم تأت بكائن أصلح وإنما بمسخ عقيم لأنها تخربالمنظومة السويَّة للمورثات في الحامض النووي DNA, وكشف علم التشريحالمقارن أن الأنواع Species التي يفترض أنها تطورت ببطء من بعضها البعضتتسم بسمات عضوية بعيدة الاختلاف مما يستبعد الانتقال التدريجي, ولذااستبدل بفرضية التطور بقفزات كبيرة متفرقة في بداية السبعينيات, فاقترحبعضهم مثلا أن أول طائر خرج من بيضة إحدى الزواحف كطفرة هائلة؛ أي نتيجةصدفة ضخمة حدثت في التركيب الجيني, ولكن الطفرات لا تؤدي سوى إلى تلفالمعلومات الوراثية ومن ثم فإن الطفرات الكبيرة لن ينتج عنها إلا تلفياتكبيرة، ولو صح جدلا الانتقال التدريجي أو الفجائي في نشأة منظومة الأحياءفلن يكون ذلك مصادفةً؛ بل كعمليات خلق مقدر رشيد. وكل الآليات المفترضةلتفسير التطور الذاتي العشوائي كالطفرة والانتخاب الطبيعي تقف عاجزةًمشدوهةً أمام حشرات مُؤَهَّلَةً بذكاء للتخفي عن الأعداء بهيئة أزهاريانعة أو أغضان ذابلة أو أوراق شجر خضراء, فهل حرمت الصدفة سواها من الحيلفبادت ووهبتها وحدها الخداع فسادت, أم هل ألبستها طفرة عابرة تلك الحللالبديعة لتبدو كزهرة وغصن وورقة شجر شكلا ولونا ولم تهمل حتى العروقواللطع والتجاعيد؛ أم أن تلك النوابغ تقمصت بهيئات استوحتها بدهاء!, أمأنها مصنوعة لتنطق بالتدبير والتوجيه بحكمة منذ الابتداء؛ وأن عناية اللهتعالى الذي أحسن كل شيء خلقه تتجلى ساطعةً أمام كل فطين!.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيفيمكن للانتخاب العشوائي أو الطفرات أن تبدع بالمصادفة بلا سبق تقدير رشيدكائنات تتخفى من الأعداء بدهاء بهيئة ولون ورقة شجر أو زهرة أو غصن, ولمتهمل حتى العروق واللطع والتجاعيد!.

وكيف تفسر وجودالنباتات آكلة اللحوم Meat-eating (Carnivorous) plants, فأي ذكاء لها حتىتبلغ بها الحيلة صنع مصائد للحشرات من ورقة أو زهرة وتجذب الفرائس وتصيدهاوتذيبها بعصارات سابقة التجهيز لتسد حاجتها للبروتين بلا علم منهابالكيمياء العضوية ولا إدراك بوجود الحشرات؛ فمن أمدَّها بالحيل البارعة!,ولم يكن الخفاش Bat على علم بفيزياء الرادار حتى يصنع لنفسه جهازا لإرسالواستقبال الموجات فوق الصوتية يُعينه على الطيران في أحلك الليالي وصيدفرائسه ويُوَرِّث حيلته للأجيال؛ فمن وهبه تلك البراعة!, وزهرة تتأنقلفراشة وتتزيَّن وتتعطَّر وتتمايل في دلال تدعوها لارتشاف حلو الرحيق؛ وماهي إلا حيلة لنقل حبوب اللقاح وحفظ النوع!, وحشرة تخدِّر فريسة وتطمرها معبيضها حتى تجد اليرقات لاحقًا طعاما طازجًا, فكيف سبقت الحدث!, إنالتَبَصُّر Prevision والسلوك الذكيIntelligent behavior والكائن غافل؛ لاتُفَسِّرُه صدفة وإنما تدبير وتقدير Predestination, والانتخاب الطبيعيNatural selection؛ أي الذي اختارته الطبيعة Nature, تفسير خاطئ أو مغالطةلأن كل حي مؤهل جسديًّا وموجه وظيفيًّا ومقدر سلوكيًّا بما يناسب بيئتهويحفظ وجوده بلا علم منه؛ فكيف تَحِيك الطبيعة علمًا وهي بلا إرادة أوعلم!, فهل هي حقًّا مهارة الثوب أم حنكة الحائك!.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف يمكن للنبات المجرد من التمييز أن يبتكر الحيل بغير سابق تقدير ويصنع بدهاء مصائد للحشرات!.

وصف تشاندراكراماسنغي الحقيقة بقوله: "تعرض دماغي لعملية غسيل.. كي أعتقدَ أن العلوملا يمكن أن تتوافق مع أي نوع من أنواع الخلق المقصود.., (ولكني الآن) لاأستطيع أن أجد أية حجة عقلانية تستطيع الوقوف أمام وجهة النظر المؤمنةبالله.., الآن ندرك أن الإجابة المنطقية الوحيدة للحياة هي الخلق وليسالخبط العشوائي غير المقصود", إن انسجام كل حي مع بيئته وتكامل كل عضو معمثيله وتناسب كل زوج مع نظيره هو عند النبيه شاهد عدل على الخلق والتقديرمهما كانت الكيفية؛ وهذا ما يعلنه القرآن بجلاء: ﴿سَبّحِ اسْمَ رَبّكَ الأعْلَىَ. الّذِي خَلَقَ فَسَوّىَ. وَالّذِي قَدّرَ فَهَدَىَ﴾ الأعلى 1-3, وقدجاء في فتاوى الأزهر ( ج7 ص399): "ورد أن اللّه خلق الإنسان نوعًا مستقلالا بطريق النشوء والاشتقاق من نوع آخر؛ وإن كان كلا الأمرين من الجائزالعقلي الذي يدخل تحت قدرة اللّه تعالى، قال بعض العلماء: إنه لا يوجد فىالنصوص أن الله خلق الإنسان الأول من تراب دفعةً واحدةً أو بتكوين متمهلعلى انفراد, فسبيل ذلك التوقُّف وعدم الجزم بأحد الأمرين حتى يقوم الدليلالقاطع عليه فنعتقده؛ ما دام أن الذي فعل ذلك كله هو الله تعالى, ثم إنالنواميس المذكورة فى مذهب داروين ظواهر واضحة في الكون, ولا حرج فياعتقادها؛ ما دام أن الله هو الذي خلقها ووجهها, فهي لا تحقق وجودها مننفسها: ﴿ذَلِكُمُ اللّهُ رَبّكُمْ لآ إِلََهَ إِلاّ هُوَ خَالِقُ كُلّ شَيْءٍ﴾ الأنعام 102،فهو خالق المادة والنواميس", ولكن (ج7 ص412): "قولهم أن المخلوقات خُلقتعشوائيًّا بغير تدبير سابق وعلم محكم يرده قول اللّه سبحانه: ﴿إِنّا كُلّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾ القمر 49".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تبلغ وحدة التصميم والتماثل بين الكائنات الحية أقصاها في المراحل الجنينية الأولى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وحدة التصميم والتماثل رغم التنوع الهائل للأحياء شاهد عدل على وحدانية الصانع وقدرته.

والتَّكَيُّفAdaptation يعني أن كُلٍّ مُيَسَّر لما خُلِقَ له؛ فهو مواءمة كل حيلبيئته وتناسب كل تركيب مع وظيفته؛ كتنويع أشكال المناقير والمخالب بمايناسب بيئة التغذي, وكالوسائل الدفاعية في الأسماك البحرية, وتلونالحيوانات بألوان بيئتها تخفيا من الأعداء ومثاله الحرباء، وكوجود حوافرللخيل لتلائم الجري السريع وخف للجمل ليمنع الغوص في الرمال, وكإحاطةأوراق نباتات الصحراء بطبقة عازلة تحافظ على الماء تجنبا للجفاف,والداروينية محاولة لتفسير الكيفية بتخيل تواجد كم هائل من الأشكال قبلتغير البيئة واستبقاء الانتخاب الطبيعي ما يوائم الظروف الجديدة وبقيةالأشكال تبيد, وهو افتراض مطعون فيه لأن الظروف القديمة لن تبق على أشكالغير ملائمة حتى ينتخب منها الأصلح في الظروف الجديدة, والفوضى Chaos لاتصنع نظام Order، والتنويع مع التماثل يعارض الإلحاد Atheism, ولو كانتالتغيرات عشوائية كما تفترض الداروينية؛ فلم كانت دائما في اتجاه الأصلح!,وكل كائن بلا استثناء متكيف مع بيئته وموجه لما يحافظ على بقائه؛ ممايقتضي مشيئة الصانع وسبق علمه وقدرته ورعايته للمخلوقات, فللبط غشاءللقدمين ينشأ منذ فقس البيض؛ وليس نتيجة لمحاولة العوم, ويسبق إعداد الضرعأثناء الحمل ليستقبل الوليد عند قدومه, وقبل الشتاء يسقط ورق النبات حفاظاعلى الغذاء وتكنز أجسام الدببة القطبية الدهون منعا للتجمد, وكل الوجودمرتب في منظومات؛ كما هو جدول العناصر, وهو لا يعني بالضرورة أن العنصرالأعقد تطور من آخر أبسط, وعلى فرض صحة التطور كآلية لتفسير التماثلوالتنويع والتدرج فهو التطور المُقَدَّر الرشيد Rational directedevolution, والقرآن الكريم يكشف عن وجود سجلات للماضي تتطلب البحث ويلحبالسؤال عن كيفية بدء الخلق بلا سابق مثال؛ قال تعالى: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ﴾ العنكبوت: 20, وقال تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾ الطور: 35,فالقدرة الخلاقة المبدعة لا يعجزها أن تخلق كل حين أشكالا وتنوعات لايحصيها الخيال يوحدها التماثل في الإتقان والوحدة في التصميم؛ ولتكن ماتكون الكيفية؛ فالقضية الجوهرية التي غفلت عنها الداروينية هي طلاقة قدرةالصانع مهما كانت آلية تكون الصنعة, قال تعالى:﴿أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىأَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ. إِنَّمَاأَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ 36 يس:81و82, وقال تعالى: ﴿يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ آل عمران: 47,والتنويع والتدرج يمكن تفسيره بخلق كل نوع من الأحياء بانفراد مع وحدة فيالتصميم؛ ويمكن تفسيره بتطور الأنواع المُقَدَّر الرشيد, وفي الحالتينلابد من خالق فريد الصفات, ولكن التطور الذاتي تخمين وليس علمًا؛ فكل حيمُقَدَّر الكيان ينطق بالإيمان, وزعم الخلق الذاتي انتكاسة نحو الوثنيةPaganism؛ والتماثل والوحدة في التصميم Design رغم التنويع شاهد عدل علىوحدانية الصانع وقدرته, وكل ما في الوجود يردد مع القرآن الكريم: ﴿رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾ طه: 50.






Cre@tor
Cre@tor
عضو مؤسس
v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 29
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3882
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 21657
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. التقدير الرشيد بينة على التوحيد 111010

http://www.orignale.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقدير الرشيد بينة على التوحيد Empty رد: التقدير الرشيد بينة على التوحيد

مُساهمة من طرف YASIR الجمعة مارس 04, 2011 9:47 am

شكرا لك على الموضوع ..
ننتضر المزيد..
YASIR
YASIR
:: عضو اداري ::
نائب مدير الموقع

الْعُمْر الْعُمْر : 34
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3331
بلدي بلدي : العراق
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18894
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. التقدير الرشيد بينة على التوحيد 111010

http://www.asase.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقدير الرشيد بينة على التوحيد Empty رد: التقدير الرشيد بينة على التوحيد

مُساهمة من طرف Design-sasuke السبت مارس 05, 2011 8:32 pm

مشششكور الله يعطيك الع ـآفيه
Design-sasuke
Design-sasuke
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 32
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي بلدي : سوريا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 29435
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. التقدير الرشيد بينة على التوحيد 111010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقدير الرشيد بينة على التوحيد Empty رد: التقدير الرشيد بينة على التوحيد

مُساهمة من طرف oussama السبت مارس 05, 2011 11:56 pm

جزاك الله خيرا
oussama
oussama
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 31
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3558
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 20596
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
. التقدير الرشيد بينة على التوحيد 111010

http://www.veecos.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقدير الرشيد بينة على التوحيد Empty رد: التقدير الرشيد بينة على التوحيد

مُساهمة من طرف rih الثلاثاء مارس 29, 2011 3:32 pm

شكرا لك
rih
rih
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 44
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2084
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18205
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. التقدير الرشيد بينة على التوحيد 111010

http://arbfor.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى