لطائف من كلام ابن القيم
+3
KING CR7
عبدالله شبل
$الجوكر$
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لطائف من كلام ابن القيم
~*¤ô§ô¤*~ لطائف من كلام ابن القيم ~*¤ô§ô¤*~
1 - إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبةالقرآن من قلبك .
2 - وما أوتي أحد _ بعد الإيمان _ أفضل من الفهم عن الله ورسـوله .
3 - لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ،ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين .
4 - وإذا كان العبد _ وهو في صلاته _ ليس له من صلاته إلا ما عقلمنها فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله.
5 - في غض البصـر : نـور القلـب والفراســة .
6 - فمن أراد أن ينـال محبـة الله فليلهـج بذكـره .
7 - من لاح له كمال الآخـرة هان عليه فراق الدنيـا .
8 - من تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، أورثه ذلك حياة القلب والعقل .
9 - فمغايظـة الكفار غايـة محبوبة للرب مطلوبة له .
10 - متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطهامن قسوة القلب .
11 - فمن طلب العلم ليحيي به الإسـلام فهو من الصديقين ، ودرجتـهبعد درجـة النبوة .
12 - فمن علم وعمل وعلَم فذاك يدعى عظيماً في ملكوت السمـوات .
13 - لم يكن السلف يطلقـون اسم الفقه إلا على العلم الذي يصحبهالعمل .
14 - فإن للصدقـة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء ، ولو كانت منفاجر أو ظالم ، بل من كافر .
15 - من شرف العلم أنه لا يباح إلا صيد ال*** العالم ، وأماال*** الجاهل فلا يحل أكل صيده .
16 - من أعظـم نعم الله على العبد : أن يرفـع له ذكره بينالعالمين ويعلي له قدره .
17 - من أحب شيئاً أكثر من ذكره بقلبه ولسانه ، ولهذا أمر اللهعباده بذكره على جميع الأحوا ل .
18 - من آفات النظر : أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات .
19 - إن أفضل نعيم الآخرة وأجله وأعلاه على الإطلاق هو : النظرإلى وجه الرب جل جلاله .
20 - فإن اللسان لا يسكت البتة : فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغولا بد من أحدهما .
21 - ومقت النفس في ذات الله من صفات الصديقين ، يدنو العبد بهمن الله سبحانه في لحظة واحدة أضعاف ما يدنــو به بالعمل .
22 - علامات السعادة والفلاح : أن العبد كلما زيد في علمه زيد فيتواضعه ورحمتــــه .
23 - قوله ( إن العلماء ورثة الأنبياء ) هذا من أعظـم المناقبلأهل العلم ، فإن الأنبياء خير خلق الله ، فورثتهم خير الخلق بعدهـم .
24 - الخلطة ، والتمني ، والتعلق بغير الله ، والشبع ، والمنام ،فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب .
25 - مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغة والغفلة مجالسالشياطين ، فليتخير العبد أعجبهما إليه ، وأولاهما به ، فهو مع أهله في الدنياوالآخرة .
26 - قوله تعالى ( وقل رب زدني علماً ) وكفى بهذا شرفاً للعلم أنأمر نبيه أن يسأله المزيد منه .
27 - من أطلق نظـره دامـت حسرتـه .
28 - الله سبحانه خلق الملائكة عقلاً بلا شهوات ، وخلق ال*****اتذوات شهوات بلا عقول ، وخلق الإنسان مركباً من عقل وشهوة ، فمن غلب عقله شهوته كانخيراً من الملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله كان شراً من ال*****ات .
29- لا يجتمـع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيماعند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت .
30 -قصر الأمل : هـــو العلم بقرب الرحيل ، وسرعة انقضاء مدةالحياة ، وهـو من أنفع الأمور للقلب .
31 - وقصر الأمل بناؤه على أمرين : تيقن زوال الدنيا ومفارقتها ،وتيقن لقاء الآخرة وبقائها ودوامها .
32- حب الدنيا والمال وطلبـه أصـل كل سيئـة .
33 - فالحاسـد عـدو النعـم .
34- الشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام .
35 - الصبر كما تقدم نوعان : اختياري واضطراري ، والاختياري أكملمن الاضطراري ، فإن الاضطراري يشترك فيه الناس ويتأتى ممن لا يتأتى منه الصبرالاختياري ، ولذلك كان صبر يوسف الصديق عن مطاوعة امرأة العزيز ، وصبره على ما نالهفي ذلك من الحبس والمكروه أعظم من صبره على ما ناله من إخوته لما ألقوه في الجب ،وفرقوا بينه وبين أبيه وباعوه بيع العبيد .
36 - الشيطان يأمر بسبعين باباً من أبواب الخير ، إما ليتوصل بهاإلى باب واحد من أبواب الشر ، وإما ليفوت بها خيراً أعظم من تلك السبعين باباً وأجلوأفضل .
37 - لا شيء أنفـع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر .
38- قوله تعالى { ألهاكم التكاثر } فكل من شغله وألهاه التكاثربأمر من الأمور عن الله والدار والآخرة فهو داخل في حكم هذه الآيـة .
39 - ولهذا كان الصبر عن معاصي اللسان والفرج من أصعب أنواعالصبر لشدة الداعي إليهما وسهولتهما .
40 - أثنى الله على عبده أيوب بأحسن الثناء على صبره فقال ( إناوجدناه صابراً نعم العبد .. ) فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً ، وهذا يدلعلى أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد .
41 - وأدب المرء : عنوان سعادتـه وفلاحه ، وقلة أدبـه : عنــوانشقاوته وبواره .
42 - فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتىكان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء.
1 - إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبةالقرآن من قلبك .
2 - وما أوتي أحد _ بعد الإيمان _ أفضل من الفهم عن الله ورسـوله .
3 - لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ،ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين .
4 - وإذا كان العبد _ وهو في صلاته _ ليس له من صلاته إلا ما عقلمنها فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله.
5 - في غض البصـر : نـور القلـب والفراســة .
6 - فمن أراد أن ينـال محبـة الله فليلهـج بذكـره .
7 - من لاح له كمال الآخـرة هان عليه فراق الدنيـا .
8 - من تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، أورثه ذلك حياة القلب والعقل .
9 - فمغايظـة الكفار غايـة محبوبة للرب مطلوبة له .
10 - متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطهامن قسوة القلب .
11 - فمن طلب العلم ليحيي به الإسـلام فهو من الصديقين ، ودرجتـهبعد درجـة النبوة .
12 - فمن علم وعمل وعلَم فذاك يدعى عظيماً في ملكوت السمـوات .
13 - لم يكن السلف يطلقـون اسم الفقه إلا على العلم الذي يصحبهالعمل .
14 - فإن للصدقـة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء ، ولو كانت منفاجر أو ظالم ، بل من كافر .
15 - من شرف العلم أنه لا يباح إلا صيد ال*** العالم ، وأماال*** الجاهل فلا يحل أكل صيده .
16 - من أعظـم نعم الله على العبد : أن يرفـع له ذكره بينالعالمين ويعلي له قدره .
17 - من أحب شيئاً أكثر من ذكره بقلبه ولسانه ، ولهذا أمر اللهعباده بذكره على جميع الأحوا ل .
18 - من آفات النظر : أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات .
19 - إن أفضل نعيم الآخرة وأجله وأعلاه على الإطلاق هو : النظرإلى وجه الرب جل جلاله .
20 - فإن اللسان لا يسكت البتة : فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغولا بد من أحدهما .
21 - ومقت النفس في ذات الله من صفات الصديقين ، يدنو العبد بهمن الله سبحانه في لحظة واحدة أضعاف ما يدنــو به بالعمل .
22 - علامات السعادة والفلاح : أن العبد كلما زيد في علمه زيد فيتواضعه ورحمتــــه .
23 - قوله ( إن العلماء ورثة الأنبياء ) هذا من أعظـم المناقبلأهل العلم ، فإن الأنبياء خير خلق الله ، فورثتهم خير الخلق بعدهـم .
24 - الخلطة ، والتمني ، والتعلق بغير الله ، والشبع ، والمنام ،فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب .
25 - مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغة والغفلة مجالسالشياطين ، فليتخير العبد أعجبهما إليه ، وأولاهما به ، فهو مع أهله في الدنياوالآخرة .
26 - قوله تعالى ( وقل رب زدني علماً ) وكفى بهذا شرفاً للعلم أنأمر نبيه أن يسأله المزيد منه .
27 - من أطلق نظـره دامـت حسرتـه .
28 - الله سبحانه خلق الملائكة عقلاً بلا شهوات ، وخلق ال*****اتذوات شهوات بلا عقول ، وخلق الإنسان مركباً من عقل وشهوة ، فمن غلب عقله شهوته كانخيراً من الملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله كان شراً من ال*****ات .
29- لا يجتمـع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيماعند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت .
30 -قصر الأمل : هـــو العلم بقرب الرحيل ، وسرعة انقضاء مدةالحياة ، وهـو من أنفع الأمور للقلب .
31 - وقصر الأمل بناؤه على أمرين : تيقن زوال الدنيا ومفارقتها ،وتيقن لقاء الآخرة وبقائها ودوامها .
32- حب الدنيا والمال وطلبـه أصـل كل سيئـة .
33 - فالحاسـد عـدو النعـم .
34- الشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام .
35 - الصبر كما تقدم نوعان : اختياري واضطراري ، والاختياري أكملمن الاضطراري ، فإن الاضطراري يشترك فيه الناس ويتأتى ممن لا يتأتى منه الصبرالاختياري ، ولذلك كان صبر يوسف الصديق عن مطاوعة امرأة العزيز ، وصبره على ما نالهفي ذلك من الحبس والمكروه أعظم من صبره على ما ناله من إخوته لما ألقوه في الجب ،وفرقوا بينه وبين أبيه وباعوه بيع العبيد .
36 - الشيطان يأمر بسبعين باباً من أبواب الخير ، إما ليتوصل بهاإلى باب واحد من أبواب الشر ، وإما ليفوت بها خيراً أعظم من تلك السبعين باباً وأجلوأفضل .
37 - لا شيء أنفـع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر .
38- قوله تعالى { ألهاكم التكاثر } فكل من شغله وألهاه التكاثربأمر من الأمور عن الله والدار والآخرة فهو داخل في حكم هذه الآيـة .
39 - ولهذا كان الصبر عن معاصي اللسان والفرج من أصعب أنواعالصبر لشدة الداعي إليهما وسهولتهما .
40 - أثنى الله على عبده أيوب بأحسن الثناء على صبره فقال ( إناوجدناه صابراً نعم العبد .. ) فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً ، وهذا يدلعلى أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد .
41 - وأدب المرء : عنوان سعادتـه وفلاحه ، وقلة أدبـه : عنــوانشقاوته وبواره .
42 - فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتىكان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء.
رد: لطائف من كلام ابن القيم
مششششكور
Design-sasuke- ღ عضو ღ v I p
- الْعُمْر : 32
الجنس :
الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي :
الْنِّقَاط : 29432
السٌّمعَة : 0
رد: لطائف من كلام ابن القيم
مشششكور يعيطك العافية
Sifou- ღ عضو ღ v I p
- الْعُمْر : 30
الجنس :
الْمَشِارَكِات : 4649
بلدي :
الْنِّقَاط : 20568
السٌّمعَة : 0
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى