خطر اللسان
+2
BeN.ShArAbi
Orignale
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خطر اللسان
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..............
فما اعظم خطر اللسان وما اشد مؤنته قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((ان العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين ما فيها يهوى فى النار ابعد ما بين المشرق والمغرب))
(مسلم)وكان ابو بكر رضى الله عنه يقول عن لسانه ((هذا الذى اوردنى الموارد)
وقال الحسن ((ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه))
لذا رأيت ان امحض النصح لاخواتى بموعظه بليغه وجيزه فيما شاع بين الناس من عشرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها اهل الايمان
سائله الله ان يعفوعنا جميعا
1- سب الدين :
هو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهل الاسلام اذ كيف يتجرء مسلم موحد ان يسب دين الله او سب الرسول (صلى الله عليه وسلم) او سب المصحف اوسب الصلاه هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين فلينته اقوام عن ذلك قبل ان ينتقم الله لدينه الذى يسب ملاين المرات يومين
اللهم انا نبرأ اليك ونعوذ بك من عقابك .
2- مدد يا نبى :
هذه الكلمه رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عباده فلا تجوز الا الله وهى تناقض التوحيد الذى هو اصل دعوه النبى (صلى الله عليه وسلم) وتنافى بشريته فان الرسول(صلى الله عليه وسلم ) افضل الخلق وليس خالق الخلق .
3- مدد يا بدوى :
هذه اللفظه ومثلها (مدد يا حسين) (مدد يا ام هاشم) وغيرها هى اغظم خطرا من التى قبلها فان كان طلب المدد من النبى (صلى الله عليه وسلم) شركا فكيف بغيره فان النبى والولى لا يرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
4- لو نزل ربنا من السماء ما فعلت كذا :
هذه الكلمه كفر بواح لانها تهاون بقدر الله ذى الجلال فمن قالها فليجدد دينه .
5- سب الزمان :
اذا نزلت مصيبه قالوا (تعس الزمان)او(زمن لا يرحم)او(جار عليه الزمن)او(زمن غدار) او(انت والزمن عليه) او(يوم اسود)او (ساعه نحس) وهذا من مداخل الشيطان العظيمه لان المسلم لا يطيق ان يسب ربه فيما قضاه فيزين الشيطان له سب الزمان نفسه فيقع السب على الله تعالى لانه الفاعل لا الزمان ولهذا قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر)) (متفق عليه)
6- (لعبه القدر)(عبث الاقدار)(قدر احمق الخطا) :
هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والعبث والحمق جل فى علاه .
7- مرض لعين :
لا يجوز لعن المرض لانه من قضاء الله ففى ذلك اعتراض ينافى الصبر ويضيع الاجر والمرض رحمه من الله لانه مطهرة للذنوب فهو محمود غير مذموم .
8- جعل المخلوق ندا لله :
شاع قولهم(ما شاء الله وشئت)(سأعتمد على الله وعليك)(انا متوكل على الله وعليك)(لولا الله وفلان) وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسويه والصواب ان يستبدل بالواو (ثم) فيقول (ما شاء الله ثم شئت)(مالى الا الله ثم انت) وغير ذلك .
9- السخط على القدر :
كثيرا ما يقال عند البلاء (ليه كده يارب) (انا عملت ايه فى دنيتى) (ما فيش غيرى) ونحو ذلك مما يدخل فى الاعتراض وسوء الادب مع الله مما يستوجب غضب الله
.
10- التسمى باسماء منكره :
وذلك مثل (عبد الرسول)(عبد النبى)(عبد النعيم)(عبد اللا)(اختصار عبد الله) (عبد المأمور) ونحو ذلك مما يتضمن الشرك .
11- خناقه لرب السماء :
يقصدون انها عظيمه صعدت اللى الله تعالى وهذه كلمه شنيعه لا تليق فى حق الله {وما قدروا الله حق قدره .
12- الحلف بغير الله :
القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر
ومن الحلف بغير الله :
الحلف بالنبى(صلى الله عليه وسلم)وبالاولياء وبالنعمه
والشرف والوالدين والامانه وبالذمه وبالعيش والملح وغير ذلك .
13- الله اعلم ورسوله :
[b]
اذا قيل: هل سافر فلان؟ قيل: الله اعلم ورسوله وهذا لا يجوز لانه لا يعلم الغيب الا الله وحده .
14- (ربنا افتكره )(افتكارله الرحمه) :
تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة وهذه الكلمه ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول{وما كان ربك نسيا وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
15- الدين لله والوطن للجميع :
الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى {ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده فالوطن لله هو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا والاخره لا يقاسمه فيها احد .
16- ربنا وقف معى :
المعنى صحيح اى اعاننى ولكن لا يجوز ان تقال فى حق الله (وقف) لان هذا ليس واردا فى صفاته تعالى .
هذا يا اخواتى كان جزء بسيط من الكلمات التى نقولها كل يوم دون ان ندرى مدى جرم ما نقول ان شاء الله هكتب باقى الكلمات فى المره القادمه لكى لا اطيل عليكم
اللهم تقبل منا جميعا
الللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا
اللهم صون لسانى والمسلمين جميعا عن كل ماهو حرام
ارجو منكم الدعاء لى
ارجو التقيم
فما اعظم خطر اللسان وما اشد مؤنته قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((ان العبد ليتكلم بالكلمه ما يتبين ما فيها يهوى فى النار ابعد ما بين المشرق والمغرب))
(مسلم)وكان ابو بكر رضى الله عنه يقول عن لسانه ((هذا الذى اوردنى الموارد)
وقال الحسن ((ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه))
لذا رأيت ان امحض النصح لاخواتى بموعظه بليغه وجيزه فيما شاع بين الناس من عشرات الكلام وفلتات اللسان ليتطهر منها اهل الايمان
سائله الله ان يعفوعنا جميعا
1- سب الدين :
هو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهل الاسلام اذ كيف يتجرء مسلم موحد ان يسب دين الله او سب الرسول (صلى الله عليه وسلم) او سب المصحف اوسب الصلاه هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين فلينته اقوام عن ذلك قبل ان ينتقم الله لدينه الذى يسب ملاين المرات يومين
اللهم انا نبرأ اليك ونعوذ بك من عقابك .
2- مدد يا نبى :
هذه الكلمه رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عباده فلا تجوز الا الله وهى تناقض التوحيد الذى هو اصل دعوه النبى (صلى الله عليه وسلم) وتنافى بشريته فان الرسول(صلى الله عليه وسلم ) افضل الخلق وليس خالق الخلق .
3- مدد يا بدوى :
هذه اللفظه ومثلها (مدد يا حسين) (مدد يا ام هاشم) وغيرها هى اغظم خطرا من التى قبلها فان كان طلب المدد من النبى (صلى الله عليه وسلم) شركا فكيف بغيره فان النبى والولى لا يرضيهما ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
4- لو نزل ربنا من السماء ما فعلت كذا :
هذه الكلمه كفر بواح لانها تهاون بقدر الله ذى الجلال فمن قالها فليجدد دينه .
5- سب الزمان :
اذا نزلت مصيبه قالوا (تعس الزمان)او(زمن لا يرحم)او(جار عليه الزمن)او(زمن غدار) او(انت والزمن عليه) او(يوم اسود)او (ساعه نحس) وهذا من مداخل الشيطان العظيمه لان المسلم لا يطيق ان يسب ربه فيما قضاه فيزين الشيطان له سب الزمان نفسه فيقع السب على الله تعالى لانه الفاعل لا الزمان ولهذا قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ((لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر)) (متفق عليه)
6- (لعبه القدر)(عبث الاقدار)(قدر احمق الخطا) :
هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والعبث والحمق جل فى علاه .
7- مرض لعين :
لا يجوز لعن المرض لانه من قضاء الله ففى ذلك اعتراض ينافى الصبر ويضيع الاجر والمرض رحمه من الله لانه مطهرة للذنوب فهو محمود غير مذموم .
8- جعل المخلوق ندا لله :
شاع قولهم(ما شاء الله وشئت)(سأعتمد على الله وعليك)(انا متوكل على الله وعليك)(لولا الله وفلان) وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسويه والصواب ان يستبدل بالواو (ثم) فيقول (ما شاء الله ثم شئت)(مالى الا الله ثم انت) وغير ذلك .
9- السخط على القدر :
كثيرا ما يقال عند البلاء (ليه كده يارب) (انا عملت ايه فى دنيتى) (ما فيش غيرى) ونحو ذلك مما يدخل فى الاعتراض وسوء الادب مع الله مما يستوجب غضب الله
.
10- التسمى باسماء منكره :
وذلك مثل (عبد الرسول)(عبد النبى)(عبد النعيم)(عبد اللا)(اختصار عبد الله) (عبد المأمور) ونحو ذلك مما يتضمن الشرك .
11- خناقه لرب السماء :
يقصدون انها عظيمه صعدت اللى الله تعالى وهذه كلمه شنيعه لا تليق فى حق الله {وما قدروا الله حق قدره .
12- الحلف بغير الله :
القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر
ومن الحلف بغير الله :
الحلف بالنبى(صلى الله عليه وسلم)وبالاولياء وبالنعمه
والشرف والوالدين والامانه وبالذمه وبالعيش والملح وغير ذلك .
13- الله اعلم ورسوله :
[b]
اذا قيل: هل سافر فلان؟ قيل: الله اعلم ورسوله وهذا لا يجوز لانه لا يعلم الغيب الا الله وحده .
14- (ربنا افتكره )(افتكارله الرحمه) :
تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة وهذه الكلمه ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول{وما كان ربك نسيا وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
15- الدين لله والوطن للجميع :
الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى {ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده فالوطن لله هو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا والاخره لا يقاسمه فيها احد .
16- ربنا وقف معى :
المعنى صحيح اى اعاننى ولكن لا يجوز ان تقال فى حق الله (وقف) لان هذا ليس واردا فى صفاته تعالى .
هذا يا اخواتى كان جزء بسيط من الكلمات التى نقولها كل يوم دون ان ندرى مدى جرم ما نقول ان شاء الله هكتب باقى الكلمات فى المره القادمه لكى لا اطيل عليكم
اللهم تقبل منا جميعا
الللهم انك عفو تحب العفو فأعفو عنا
اللهم صون لسانى والمسلمين جميعا عن كل ماهو حرام
ارجو منكم الدعاء لى
ارجو التقيم
رد: خطر اللسان
مشششكور
Design-sasuke- ღ عضو ღ v I p
- الْعُمْر : 32
الجنس :
الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي :
الْنِّقَاط : 29426
السٌّمعَة : 0
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى