شركة اوريجينال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة Empty مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة

مُساهمة من طرف aziza10 الإثنين فبراير 22, 2010 5:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

د. محمد بن موسى باباعمي

الدليل بين العقيدة وعلم العقيدة
ينبغي أن نفرِّق بين الدليل الغيبي، الذي مصدره الوحي، وهو فوق الشكِّ والظنِّ؛ لأنـَّه يقينيٌّ، لا بعقول المخلوق المحدودة، بل بعلم الخالق المطلق، الذي لا يحدُّه حدٌّ، ولا يعجزه أمرٌ.
والدليل في علم العقيدة، بشريٌّ، قد يعتريه الخطأ، ولا يبرَّر له كون الموضوع يقينيًّا؛ ذلك أنَّ الضعف ليس في ذات المستدلِّ عليه، بل في ذات الدليل، وفي علم المستدِلِّ.



الاستقراء، وعلم العقيدة

فهل الاستقراء في علم العقيدة مبرَّر منطقيًّا، أم أنَّه يلحقه نفس المشكل الذي عُرف في المنطق بـ: مشكلة الاستقراء.

ومن ثمَّ، فهل الانتقال من القضايا الجزئية إلى القضايا الكلية، باستعمال الاستقراء أداة منهجية، يمكن اعتباره دليلا ذا بال، أم أنَّه مجرَّد إيهام، لا يقوم أمام آلة النقد؟

والاستقراء في علم العقيدة قد يطال "النصَّ"، باستقراء الآيات والأحاديث، أو استقراءات وفهوم العلماء للنصوص، ثم الانطلاق من الحكم الجزئيِّ إلى أحكام كلية يصبغها بعد ذلك بصبغة القدسية، والإطلاق، والقطعية...

وبديهي أنَّ الدليل الاستقرائي لا يرقى إلى الصدق المنطقي، من مثل: مبدأ عدم التناقض، وتحصيل الحاصل، ونفي الدور والتسلسل...


معيار التمييز:

من أعقدِ أبواب نظرية المعرفة ما يعرف بمعيار التمييز، ففي العلوم الأمبريقية مثلا، يبحث علماء المناهج عن المعيار الذي يمكِّننا من التمييز بينها وبين الرياضيات والمنطق والأنساق الميتافيزيقية من جهة أخرى.

بل إنَّ هذه المشكلة: "مشكلة التمييز"، التي كانت معلومة لدى "هيوم"، أصبحت في عصر "كانط" المشكلة المركزية لنظرية المعرفة، حتى إنَّ البعض يطلق عليها اسم: "مشكلة كانط"، ويعني بذلك: "مشكلة التمييز".

فهل الخبرة الحسية هي معيار التمييز، كما يعتقد الفلاسفة الوضعيون؟

أم أنَّ الخيرة الذرية ـ الأولية ـ هي معيار التمييز، كما لدى الوضعيين المحدثين؟

ومن المفيد أن نبحث في ماهية العلم، هل هو نسق من التصورات؟ أم هو نسق من القضايا؟

وبالإجابة على هذه الأسئلة نحدد موقفنا من مشكلة التمييز.

ولعلَّ علماء الكلام عندما يحوِّلون موضوعا غيبيا مثل "رؤية الله تعالى"، من مجاله اللامحسوس واللامحدود، إلى مجال الإحساس والحدٍّ المادِّي... قد أغراهم في ذلك اللفظ المسند "رؤية"، ولم يتأمَّلوا في المسند إليه "الله"، فتناولوا الموضوع من وجهة نظر بشرية، وتحدَّثوا عن شروط النظر، من الجهة، والتحيز، واللون... وما إلى ذلك.

إنهم، بفعلهم هذا، لم يراعوا معيار التمييز، فعالجوا موضوعا غيبيا، لا يعالَج إلاَّ بالنصِّ القطعيِّ الصحيح، من الله تعالى، لا بوسائل عقلية منطقية، ولا بآلات مادية حسية... ذلك أنَّ كلاًّ من العقل والحسِّ لا يدركان المطلق، فهما محدودان، قد يخدعهما أدنى تمويه، أو يغويهما أدنى وهم.


أسئلةٌ، بحثا عن قواعد المنهج في علم العقيدة

من الأسئلة التي ينبغي على الباحث في علم العقيدة أن يضبط موقفه منها:

*ما هي قواعد المنهج العلمي، في علم العقيدة؟

*وهل نحن في حاجة إلى صياغتها، ولماذا؟

*هل يمكن صياغة نظرية تحبك تلك القواعد في خيط متصل، بأسلوب منهجيٍّ دقيق؟


إنِّي أفرِّق بوضوح بين مستويين من الاعتقاد:

*الأوَّل: فطريُّ، توحيديٌّ، إيمانيٌّ... وهو في نظري ممَّا يجب التركيز عليه، مثل: "وجود الله تعالى"، و"وحدانيته"، و"عدله"، و"أنَّ الموت حقٌّ"... فهذا المستوى قد ثبت في القرآن الكريم، بآيات لا تدع مجالا للشكِّ، تعرف بالآيات المحكمات، وأدلتها قطعية ثبوتا ودلالة ... فالمفترض أن يجمع المسلمون على صدق هذه الحقائق، وهي بمثابة "البدهيات" في العلوم جميعها، ومن المعلوم منهجيا أنَّ البدهيات لا يستدلُّ عليها، وإلاَّ انتفى العلم كلُّه، ومجرَّد محاولة الاستدلال عليها يخرج الموضوع من علميته، إلى تمحلات لا نهاية لها، ومن مجال الفكر إلى السفسطة...

*أمَّا المستوى الثاني: فمنطقيُّ، عقليٌّ، بشريٌّ، كلاميٌّ... وهو من اختصاص خاصَّة الخاصَّة، وعلى حدِّ تعبير الغزالي من "المضنون به على غير أهله"، فهذا المستوى عولج في التراث بآلة العقل معالجة أفقدته معنى القدسية ودلالة القطع والإطلاق، ولم ينتف منه مدلول العلم، ثم إنَّ مسائله هي نفس مسائل المستوى الأول، لكن بإضافة الكثير من التفاصيل، والتدقيق في العديد الخلافات الكلامية التقليدية أو الجديدة.

ولقد وظفت في هذا المستوى آلات عديدة، منها: المنطق، والفلسفة، والطبيعة... وغيرها، ومعلوم بداهة مدى اختلاف قدرة الناس في استعمال الآلات، حتى في أبسط الصناعات، مثل "النجارة"، و"الحدادة"، أو في أعقدها، مثل "الجراحة"، و"الصناعات النووية"... إلى غيرها مما يختلف باختلاف المدارك، وباختلاف الخبرات...

إذن، فهذا الحكم لا ينفكُّ عن مجال علم العقيدة، والعلماء بتباين مستوياتهم ولا يملكون الحقَّ المطلق، ولا المنهج الأمثل، وهذا هو السبب الرئيس في اختلاف المتكلمين، في قضايا من هذا المستوى، مما أدَّى إلى نشوء المذهبيات الكلامية عبر تاريخ الفكر الإسلامي.

وهذا المستوى غير ملزِم إلزام المستوى الأوَّل، ولا يجوز أن نربط به أحكاماً مثل "التفسيق"، أو "التكفير"، أو "التبديع"... ومن الأمثلة على هذا المستوى معالجة صفات الله تعالى هل هي ذاتية أم هي منفصلة عن الذات، وإشكالية الجبر والاختيار بطرحها الكلامي، ورؤية الباري تعالى بأبعادها التأويلية...
aziza10
aziza10
ღ عضو محترف ღ
ღ عضو محترف ღ

الْعُمْر الْعُمْر : 33
 الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 427
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 16707
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة 111010

http://www.veecos.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة Empty رد: مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة

مُساهمة من طرف a.boelez الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:12 pm

يعطيك العافية
a.boelez
a.boelez
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 35
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2240
بلدي بلدي : ليبيا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18854
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة 111010

http://oriiginale.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة Empty رد: مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة

مُساهمة من طرف aziza10 الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:47 pm

john cena كتب:يعطيك العافية

جزاك الله خيرا على المرور
aziza10
aziza10
ღ عضو محترف ღ
ღ عضو محترف ღ

الْعُمْر الْعُمْر : 33
 الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 427
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 16707
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة 111010

http://www.veecos.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة Empty رد: مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة

مُساهمة من طرف Design-sasuke الأربعاء أبريل 06, 2011 6:00 am

مششكور
Design-sasuke
Design-sasuke
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 32
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي بلدي : سوريا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 29399
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. مدخل إلى نظرية الدليل في علم العقيدة 111010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى