شركة اوريجينال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثنائية الطبيعة الإنسانية

+4
Sifou
Cre@tor
a.boelez
aziza10
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف aziza10 السبت فبراير 20, 2010 1:47 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]د. عبد الوهاب المسيري
الرئيس علي عزت بيجوفيتش ـالرئيس السابق للبوسنة، وقائدها السياسي، وزعيمها الفكري والروحي ـ صاحب اجتهادات مهمة في تفسير ظاهرة الانسان في كل تركيبيتها. وهذه التركيبة المرتبطة تمام الارتباط بثنائية الانسان والطبيعة أي باختلاف الواحد عن الآخر، هي نقطة إنطلاقة والركيزة الأساسية لنظامه الفلسفي.

ولكن قبل أن نحاول أن نصنف إشراقاته وأفكاره المختلفة، وقبل أن نتكشف عالمه الفكري لابد أن نشير إلي أنه ليس مجتهدا وحسب، وإنما هو مجاهد أيضا، فهو مفكر ورئيس دولة، يحلل الحضارة الغربية ويبين النموذج المعرفي المادي العدمي الكامن في علومها وفي نموذجها المهيمن، ثم يتصدى لها ويقاوم محاولتها إبادة شعبه. ولكنه في ذات الوقت يستفيد من اجتهادات المفكرين الغربيين المدافعين عن الانسان، ولعل إيمانه بالانسان ـالذي ينبع من ايمانه بالله وإدراكه لثنائية الطبيعة البشريةـ هو الذي شد من أزره إلى أن كتب الله له ولشعبه النجاة، وهو الذي مكنه من أن يلعب هذا الدور المزدوج.. دور المجاهد والمجتهد، ودور الفارس والراهب.

وتتميز كتابات علي عزت بيجوفيتش بالوضوح والتبلور(وقد قام الأستاذ محمد عدس بترجمة أهم كتبه الاسلام بين الشرق والغرب إلي العربية بلغة فصيحة وخطاب فلسفي مركب، فجاءت ترجمته عملا فلسفيا راقيا يتسم بالدقة والجمال).

يقول علي عزت بيجوفيتش إن قضية أصل الانسان هي حجر الزاوية لكل أفكار العالم، فأية مناقشة تدور حول: كيف ينبغي أن يحيا الإنسان، تأخذنا إلي الوراء، حيث مسألة أصل الانسان أي أنه بدلا من أن يسأل السؤال المعرفي بطريقة مباشرة جافة مجردة، يحوله إلى إشكالية وجودية متعينة، يمكن للإنسان العادي أن يدركها بطريقة مباشرة. وحين يتعامل مع إشكالية الأصل هذه فإنه يتناولها بطريقة فريدة. فبدلا من أن يناقش الرؤية الطبيعية المادية المتمثلة في نظرية داروين في التطور، وبدلا من أن يحاول تفنيدها من خلال علم البيولوجيا والعلوم الطبيعية.. فإنه يلجأ لإستراتيجية مختلفة تماما، إذ يحاول أن يبين عجز النظريات المادية، بما في ذلك نظرية التطور الداروينية، عن تفسير البعد الانساني في ظاهرة الانسان.

يصف علي عزت بيجوفيتش الحيوان، بأنه كائن طبيعي تماما، منطقي، لا تكمن فيه أسرار، غرس فيه البرنامج الطبيعي الذي يجعله يتصرف بغاية الكفاءة، فلا يضيع وقته ولا يرهق نفسه بأي شكل خارج البرنامج المحدد مسبقا. فعالم الطبيعة يتسم بالتجانس والكم والتكرار والآلية، لأن الحيوان ليست لديه مقدرة على تجاوز هذا البرنامج أوالسلوك بطريقة تحيد عن النموذج المادي المجرد.

ثم يطرح علي عزت بيجوفيتش التصور الدارويني(المادي)للانسان، فيتحدث عن إشكالية الأصل. فكل المخلوقات حسب التصور الدارويني المادي ترجع إلي الأشكال البدائية للحياة(الأميبا)، والتي ظهرت بدورها نتيجة عملية طبيعية كيميائية(مادي). إن الانسان في الحقيقة ـ من هذا المنظورـ إن هو إلا حيوان تطور من المادة إلى الأميبا، والأميبا تطورت حتى وصلت إلى القردة العليا، ومنها إلى الإنسان الذي اتجه نحو الكمال الجسمي والفكري ومنه إلى الذكاء الخارق. فالتطور من حيث هو حيواني وخارجي في جوهره بسيط ومنطقي أو نفعي ووظيفي، لأنه ظل محدودا في نطاق الطبيعة/المادة. إن التطور بطبيعته ـوبغض النظر عن درجته في التعقيد أو الحقبة الزمنية التي استغرقهاـ لم يستطع أن ينتج إنسانا، وإنما مجرد حيوان مثالي، قادر على التحرك داخل الجماعة بكفاءة عالية لتحقيق هدف البقاء المادي.

ثمة أشياء مشتركة أكيدة بين الانسان والحيوان.. فهناك شعور وذكاء ووسيلة أو أكثر من وسائل الاتصال، وهناك الرغبة في إشباع الحاجات، والالتحاق بمجتمع، وبعض أشكال الاقتصاد. بالنظر من هذه الزاوية.. فليس في الانسان شيء لا يوجد أيضا في المستويات العليا من الحيوانات الفقارية والحشرات. والفرق بين الانسان والحيوان، حتى بعد تطور الانسان، إنما هو فرق في الدرجة والمستوي والتنظيم وليس في النوع، فليس هناك(حسب هذه النظرية المادية) جوهر انساني متميز.

وكما يقول العالم السلوكي(المادي) جون واتسون: لا يوجد خط فاصل بين الانسان والبهيمة. ولذا نجد أن العلم يعرف الانسان ببعض الحقائق المادية الخارجية: المشي قائما صناعة الأدوات، التواصل بلغة منطوقة مفضلة. ويمكن أن نضيف اكتشاف النار، مرورا بالطواحين المائية والحديد، وصولا إلي الطاقة الذرية. ووظيفة الانسان هنا واضحة محددة، وهي أن يتعامل مع سلع الطبيعة، ويغير العالم بعمله وفقا لاحتياجاته المادية، وينحصر اهتمامه في آليات البقاء. والإنسان هنا ابن الطبيعة والمادة، ويبقي جزءا لا يتجزأ منها. ولذا نجد أن علم النفس الذي يدور في الإطار المادي والعلوم الانسانية التي تنطلق من التصور المادي للكون تحاول أن تعطينا صورة دقيقة للعالم، يختزل فيها الانسان ويتم تفكيكه إلى عناصره المادية التي تكونه إلى أن يتلاشي في النهاية ويذوب في القانون الطبيعي.

ولكن الانسان في واقع الأمر مختلف بشكل جوهري عن هذا الانسان الطبيعي المادي، فهو ليس مجرد وظائفه البيولوجية، إذ أن فيه شيئا ينقله من عالم الضرورة والحتميات الطبيعية والسببية المطلقة والمنفعة المادية.. إلي عالم الحرية والاختيار والقلق والتركيب والتضحية.

يرى علي عزت بيجوفيتش أن ثمة شيئا ما حدث للإنسان جعله لا يقنع بجانبه الطبيعي المادي الحيواني ودفعه إلى أن يبحث دائما عن شيء آخر غير السطح المادي الذي تدركه الأسماع والأبصار وصولا إلى ما لا تدركه الأسماع والأبصار، بحيث بدأ يفكر في معنى حياته وفيما وراء الطبيعة، فيما وراء القبور. ما هذا الشيء الذي جعل الانسان لا يكتفي بصنع الآلات التي تحسن من مقدرته على البقاء المادي، وبدلا من ذلك بدأ في صنع العبادات والأساطير والمعتقدات الخرافية والغريبة والرقصات والأوثان والسحر وأفكاره عن الطهارة والنجاسة والسمو واللعنة والبركة والقداسة والمحرمات والمحظورات الأخلاقية التي تشمل حياته بأسرها؟ ما الذي جعل الانسان لا يقنع بالدلالة المباشرة للأشياء، وإنما يضيف لها دلالة متخيلة تكون أكثر أهمية في نظره من دلالتها الواقعية؟ فبينما يذهب الحيوان للصيد مباشرة ويوظف كل ذكائه في اصطياد الفريسة ويستجيب للمثيرات المادية التي من حوله بشكل مباشر يحيط الانسان مثل هذا الفعل بطقوس وأحلام وصلوات، وبينما كان الحيوان يتابع فريسته بمنطق صارم، كان الانسان يقدم الضحايا والقرابين ويقيم الصلوات والشعائر(الصوم مثلا).

وبينما كان النحل يقضي على كل أعضاء جنسه ممن لا فائدة لهم ولا نفع، كان الإنسان يكرم المسنين والموتى ويقيم الشعائر الجنائزية، وبينما تتعامل الحيوانات مع عالم السطح الظاهر المادي في وظيفية مدهشة، يغوص الانسان إلى أعماق حقيقية ومتخيلة، داخله وخارجه، ومن هنا تظهر أهمية النية وأهمية الإلهام.

ما مصدر هذا التغير؟ يرى علي عزت بيجوفيتش أن الانسان أصيب بدوار مجهول الأصل ليس له سبب مادي ملموس، ولذا يسميه الدوار الميتافيزيقي، وهو دوار يشكل لحظة فارقة في تاريخ البشرية، ذلك أنه إلى جانب الإنسان الصانع(باللاتينية: هومو فابرhomofaber) الذي أدت إليه عملية التطور، ظهر الانسان العاقل(باللاتينية: هومو سابينسhomosapien) وهو إنسان مختلف عن الحيوان وعن إنسان داروين الطبيعي، فهو إنسان ذو عقل وخيال ووجدان، يحس بأنه جزء من الطبيعة وغريب عنها في ذات الوقت، إذ توجد مسافة تفصله عنها. ولذا فهو يشعر بأن ثمة عالما آخر يحتاج للتعبير عنه والتواصل معه، فيميل الانسان(بغض النظر عن مستوي تقدمه أو تخلفه التكنولوجي) نحو الرسم والغناء وتقديم القرابين ولإقامة شواهد القبور. فهو يشعر بأن هناك في داخله ما يميزه عن الحيوانات التي قد تصنع الآلات(كالقردة التي تستخدم العصا للوصول إلي الموز في أعلي الشجرة، أو الدب الذي يستخدم الحجر لقتل أعدائه)، ولكنها لا يمكن أن تقدم أية قرابين ترسم أية لوحات ولا تشعر بوخز الضمير. ومن الواضح أن الدوار الميتافيزيقي فصل الإنسان عن عالم الطبيعة،المادة، ولذا فهو يقف متعاليا عليها رغم وجوده فيها، ومن هنا نشأت ثنائية الطبيعي المادي من جهة والإنساني، الروحي من جهة أخرى.
والله أعلم.
aziza10
aziza10
ღ عضو محترف ღ
ღ عضو محترف ღ

الْعُمْر الْعُمْر : 33
 الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 427
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 16740
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://www.veecos.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف a.boelez السبت فبراير 20, 2010 5:57 pm

يعطيك العافية
a.boelez
a.boelez
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 35
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2240
بلدي بلدي : ليبيا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18887
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://oriiginale.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف aziza10 الأحد فبراير 21, 2010 4:07 am

شاكرك أخي على المرور الطيب
aziza10
aziza10
ღ عضو محترف ღ
ღ عضو محترف ღ

الْعُمْر الْعُمْر : 33
 الجنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 427
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 16740
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://www.veecos.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف Cre@tor السبت يناير 22, 2011 9:05 pm

شكرا ع الموضوع
Cre@tor
Cre@tor
عضو مؤسس
v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 29
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3882
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 21654
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://www.orignale.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف Sifou الإثنين يناير 31, 2011 12:21 am

مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكور
Sifou
Sifou
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 30
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4649
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 20568
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 441010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف Design-sasuke الأحد فبراير 06, 2011 5:35 pm

شششكرآ ع المووووضوع الج ـميل
Design-sasuke
Design-sasuke
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 32
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي بلدي : سوريا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 29432
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف KING CR7 الإثنين فبراير 07, 2011 4:40 am

مشكور اخي علي الموضوع الرائع



{وماقصرت ولا تحرمنا من جديدكـ}



مع تحيتي



(KING CR7)



{[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]}
KING CR7
KING CR7
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 29
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 7907
بلدي بلدي : المغرب
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 127973
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://www.madridi.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف YASIR الجمعة مارس 04, 2011 9:00 am

شكرا لك على الموضوع المميز..
YASIR
YASIR
:: عضو اداري ::
نائب مدير الموقع

الْعُمْر الْعُمْر : 34
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3331
بلدي بلدي : العراق
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18891
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://www.asase.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثنائية الطبيعة الإنسانية Empty رد: ثنائية الطبيعة الإنسانية

مُساهمة من طرف rih الثلاثاء مارس 29, 2011 3:38 pm

شكرا لك
rih
rih
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 44
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2084
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18202
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. ثنائية الطبيعة الإنسانية 111010

http://arbfor.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى