شركة اوريجينال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية Empty شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية

مُساهمة من طرف 1M ThE BesT الثلاثاء مارس 15, 2011 2:12 am

شرح سيد الاستغفار (لابن تيمية)


قال
شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - : في قوله عليه السلام : " سيد الاستغفار
أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت" . قد اشتمل هذا الحديث من
المعارف الجليلة ما استحق لأجلها أن يكون سيّد الاستغفار ، فإنه صدره
باعتراف العبد بربوبية الله ، ثم ثناها بتوحيد الإلهية بقوله : (( لا إله
إلا أنت )). ثم ذكر اعترافه بأن الله هو الذي خلقه وأوجده ولم يكن شيئا ،
فهو حقيق بأن يتولى تمام الإحسان إليه بمغفرة ذنوبه ، كما ابتدأ الإحسان
إليه بخلقه .



ثم قال : " وأنا عبدك " اعترف له بالعبودية ،
فإن الله تعالى خلق ابن آدم لنفسه ولعبادته ، كما جاء في بعض الآثار : ((
يقول الله تعالى : ابن آدم ! خلقتك لنفسي ، وخلقت كل شيء لأجلك ، فبحقي
عليك لا تشتغل بما خلقته لك عما خلقتك له )). وفي أثر آخر : (( ابن آدم !
خلقتك لعبادتي فلا تلعب ، وتكفلت لك برزقك فلا تتعب. ابن آدم ! اطلبني
تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من
كل شيء )). فالعبد إذا خرج عما خلقه الله له من طاعته ومعرفته ومحبته
والإنابة إليه والتوكل عليه ، فقد أبق من سيده ، فإذا تاب إليه ورجع إليه
فقد راجع ما يحبه الله منه ، فيفرح الله بهذه المراجعة. ولهذا قال صلى الله
عليه وسلم يخبر عن الله : (( لله أشد فرحا بتوبة عبده من واجد راحلته
عليها طعامه وشرابه بعد يأسه منها في الأرض المهلكة ، وهو سبحانه هو الذي
وفقه لها ، وهو الذي ردها إليه )). وهذا غاية ما يكون من الفضل والإحسان ،
وحقيق بمن هذا شأنه أن لا يكون شيء أحب إلى العبد منه.



ثم
قال : " وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت" فالله سبحانه وتعالى عهد إلى عباده
عهدا أمرهم فيه ونهاهم ، ووعدهم على وفائهم بعهده أن يثيبهم بأعلى
المثوبات ، فالعبد يسير بين قيامه بعهد الله إليه وتصديقه بوعده. أي أنا
مقيم على عهدك مصدق بوعدك. وهذا المعنى قد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ،
كقوله : (( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )).
والفعل إيمانا هو العهد الذي عهده إلى عباده ، والاحتساب هو رجاؤه ثواب
الله له على ذلك ، وهذا لا يليق إلا مع التصديق بوعده. وقوله (( إيمانا
واحتسابا )) منصوب على المفعول له ، إنما يحمله على ذلك إيمانه بأن الله
شرع ذلك وأوجبه ورضيه وأمر به ، واحتسابه ثوابه عند الله ، أي يفعله خالصا
يرجو ثوابه.



وقوله : " ما استطعت " أي إنما أقوم بذلك بحسب
استطاعتي ، لا بحسب ما ينبغي لك وتستحقه علي. وفيه دليل على إثبات قوة
العبد واستطاعته ، وأنه غير مجبور على ذلك ، بل له استطاعة هي مناط الأمر
والنهي والثواب والعقاب. ففيه رد على القدرية المجبرة الذين يقولون : إن
العبد لا قدرة له ولا استطاعة ، ولا فعل له البتة ، وإنما يعاقبه الله على
فعله هو ، لا على فعل العبد. وفيه رد على طوائف المجوسية وغيرهم.



ثم
قال : " أعوذ بك من شر ما صنعت " فاستعاذته بالله الالتجاء إليه والتحصن
به والهروب إليه من المستعاذ منه ، كما يتحصن الهارب من العدو بالحصن الذي
ينجيه منه. وفيه إثبات فعل العبد وكسبه ، وأن الشر مضاف إلى فعله هو ، لا
إلى ربه ، فقال : (( أعوذ بك من شر ما صنعت )). فالشر إنما هو من العبد ،
وأما الرب فله الأسماء الحسنى ، وكل أوصافه صفات كمال ، وكل أفعاله حكمة
ومصلحة. ويؤيد هذا قوله عليه السلام : (( والشر ليس إليك )) في الحديث الذي
رواه مسلم في دعاء الاستفتاح.



ثم قال : " أبوء لك بنعمتك
علي " أي أعترف بأمر كذا ، أي أقر به ، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي ،
وإني أنا المذنب ، فمنك الإحسان ومني الإساءة. فأنا أحمدك على نعمتك ، وأنت
أهل لأن تحمد وأستغفرك لذنوبي. ولذا قال بعض العارفين : ينبغي للعبد أن
تكون أنفاسه كلها نفسين : نفسا يحمد فيه ربه ، ونفسا يستغفره من ذنبه. ومن
هذا حكاية الحسن مع الشاب الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه ،
فمر به يوما فقال : ما بالك لا تجالسنا ؟ فقال : إني أصبح بين نعمة من الله
تستوجب علي حمدا ، وبين ذنب مني يستوجب استغفارا ، فأنا مشغول بحمده
واستغفاره عن مجالستك. فقال : أنت أفقه عندي من الحسن. ومتى شهد العبد هذين
الأمرين استقامت له العبودية ، وترقى في درجات المعرفة والإيمان ، وتصاغرت
إليه نفسه ، وتواضع لربه ، وهذا هو كمال العبودية ، وبه يبرأ من العجب
والكبر وزينة العمل.


والله الموفق الهادي ، والحمد لله وحده ،
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ورضي الله عن أصحاب رسول
الله أجمعين ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
1M ThE BesT
1M ThE BesT
є∂αяу σяιgιηαℓє
مدير ومؤسس الموقع

الْعُمْر الْعُمْر : 27
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 11186
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 32926
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14
. شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية 111010

http://oriiginale.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية Empty رد: شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية

مُساهمة من طرف Design-sasuke السبت مارس 19, 2011 3:40 pm

مشششششكور
Design-sasuke
Design-sasuke
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 32
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8432
بلدي بلدي : سوريا
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 29435
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية 111010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية Empty رد: شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية

مُساهمة من طرف rih السبت أبريل 09, 2011 6:02 am

جزاك الله خيرا
rih
rih
ღ عضو ღ v I p
ღ عضو ღ v I p

الْعُمْر الْعُمْر : 44
 الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2084
بلدي بلدي : الجزائر
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 18205
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
. شرح سيد الإستغفار لإبن تيمية 111010

http://arbfor.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى